Menu

نبذه عن الكلية

تمت الموافقة على إنشاء كلية التربية الأساسية في الشرقاط بتاريخ 30 / 7 / 2012  تنفيذا لموافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وحسب كتاب الوزارة / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة/ قسم الدراسات والتخطيط ذي العدد ث م3 / 4704 في 30 /7 /2012 الوارد الى جامعة تكريت لتكون هذه الكلية إحدى الكليات التابعة لجامعة تكريت حسب الأمر الجامعي المرقم 1917 في 1/8/ 2012.

تكتسب كلية التربية الأساسية/ الشرقاط أهمية كبيرة من خلال جوانبَ عدة؛ لعل أهمها أنها الكلية الرائدة في القضاء، فهي التجربة الأولى للتعليم العالي فكان لإنشائها وقع كبير فاحتضنها القضاء، ومن جانب آخر فإن لموقعها أهمية كبيرة؛ فإن أقرب مركز جامعة أو كلية بالنسبة لها يبعد مسافة تبلغ أكثر من (120) كيلو مترا ومن ذلك مركز جامعة تكريت نفسه، مما يؤكد ضرورة إنشائها في هذا المكان.

واتخذت الكلية لنفسها شعارا منذ تأسيسها أن تسعى إلى أن تلحق بركب الجامعات العصرية التي ترقى بالمستوي العلمي باستخدام وتوظيف كافة المستحدثات من أجل ضمان واعتماد جودة التعليم.

وقد ضمت في تأسيسها ثلاثة أقسام :                                                                          

1-قسم اللغة العربية

2- قسم الرياضيات

3-قسم العلوم، ويضم ثلاثة تخصصات:

الكيمياء ب- الأحياء

وتم استحداث قسمين هما ( قسم اللغة الانكليزية وقسم التربية الاسلامية ) وحسب كتاب الوزارة / دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة / قسم الدراسات والتخطيط ذي العدد ث م3 /3/6218 في 10/9/2018، كذلك تم استحداث الدراسات المسائية في أقسام اللغة العربية والرياضيات والعلوم، في العام الدراسي: 2017-2018، لتستقطب الطلاب من أنحاء الوطن كافة.

   لقد خطت كلية التربية الأساسية منذ بداية تأسيسها خطوات جادة وفاعلة من عمادة وكادر تدريسي ووظيفي لإنجاح هذا الصرح العلمي والحضاري بدعم متواصل من قبل رئاسة جامعة تكريت، والمجلس البلدي في قضاء الشرقاط ومحافظة صلاح الدين، إذ سارت الكلية خطوات جادة على كافة المجالات العلمية والتربوية والخدمية لإظهار المؤسسة بهيئة حضارية تطبق معايير ضمان الجودة والأداء الجامعي من خلال تطبيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية بالشكل الصحيح، ورسم خطة مستقبلية تسعى إليها منذ تأسيسها.

   أما النظام المعتمد في كليات التربية الأساسية عموما فهو نظام الفصول الدراسية(الكور سات) اذ تنقسم السنة الدراسية الى فصلين دراسيين، يجري في كل فصل اعداد امتحان نهائي للموضوع الدراسي يشمل مقرر الفصل كلها. ويقوم الطالب في الفصل الدراسي الثامن من الصف الرابع بالتطبيق في المدارس الابتدائية والمتوسطة لفصل دراسي كامل حتى نهاية الامتحانات ،كما يقدم مشروع بحث تخرج في نهاية السنة الدراسية، ليكون بعد ذلك مؤهلا لسوق العمل، وليتسلح بالعطاء العلمي الذي يمكنه من أن يسير بعجلة العلم والمعرفة، وقد تم إقرار نظام (المقررات الدراسية) في العام الدراسي (2019-2020) في عموم الجامعات العراقية، فتم العمل به بالنسبة للمرحلة الاولى (المستوى الدراسي الأول) ليتم العمل به تباعا في السنوات القادمة.

وقد خرَّجت الكلية في مسيرتها أربع دفعات دراسية في الأعوام: 2015-2016 ، 2016-2017،2017-2018 ، 2018-2019 وقد انطلق خريجو هذه الكلية في مسيرتهم ضمن مجالات اختصاصاتهم ليرفدوا مؤسسات البلد التعليمية بالمهارات التي اكتسبوها ليؤدوا دورهم في بناء البلد وإعلاء شأنه.

وقد نالت كلية التربية الأساسية نصيبا من التهجير والمعاناة جراء تنظيم داعش الارهابي شأنها شأن كليات جامعة تكريت عموما، فقد دمرت بنايتها عام (2014) تدميرا كاملا، مما اضطرها إلى اتخاذ موقع بديل في محافظة كركوك، ثم عادت إلى ركز الجامعة، فعلى الرغم من عمرها القصير إلا أنها واكبت مسيرتها في أربعة مواقع بديلة، ولم يثن ذلك من عزيمة واصرار القائمين عليها، من أجل مواصلة أهدافها ورسالتها.

Go to top