Menu

IMG 9673IMG 9672
ندوة بعنوان:(الحفاظ على آثار العراق، حفاظ على الهوية الوطنية)
أقام مركز صلاح الدين الأيوبي، وبالتعاون مع كلية التربية الأساسية/ الشرقاط، ندوة علمية بعنوان:(الحفاظ على آثار العراق حفاظ على الهوية) على قاعة المرحوم الدكتور مهند ماهر، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/4/2016، في تمام الساعة العاشرة صباحا.
وقد أدار الندوة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح الدين حسين خضير.
أما المحاضرون في الندوة فهم كل من:
-    الأستاذ الدكتورة: ظمياء محمد عباس: كلية الآداب/ جامعة تكريت.
-    الأستاذ المساعد الدكتور: علي عبد الله الجميلي: كلية الآداب/ جامعة الموصل.
-    المدرس المساعد: سعد أحمد ذياب: كلية التربية الأساسية/ الشرقاط/ جامعة تكريت.
وقد وثق الدكتور علي عبد الله الجميلي وبالصور، التخريب الذي طال آثار العراق، وخصوصا آثار الموصل، بالتفجير والتجريف والتحطيم والسرقة وَقَعَ الدواعشُ على آثار الموصل، فاتضح للحاضرين جميعاً حجْم الجريمة، ومدى الوحشية التي سُلطت على آثار الموصل.
كذلك أكدت الدكتورة ظمياء محمد عباس عن أهمية القوانين والأنظمة التي تحمي آثار البلاد، وأشارت إلى أهمية الآثار، لذلك ينبغي أن يكون هناك يوم للآثار، يبين به أهمية الآثار، وسبل حمايتها.
الآثار هوية وطن، وذاكرة بلاد، الآثار ليست أحجارا باقية على صدر الأرض، وإنما هي تاريخ مشرع يوصلنا بالماضي القديم، الآثار ثروة حضارية واقتصادية ودينية واجتماعية وقومية، فحين تأتي أيدي الخراب على هذه الآثار فلا بد أن ندرك أن ما يجري هو مؤامرة ضد الوطن، نفذت على أيدي الواعش، أولئك الذين لا يتورعون عن قتل الإنسان، ولا يتورعون عن هدم ومحو كل ما يمت للإنسانية بصلة.

Go to top