Menu

في إطار التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات الدولة الأخرى أقام القطاع الصحي في قضاء الشرقاط حلقة نقاشية في قسم اللغة العربية، كلية التربية الأساسية/ الشرقاط، للنهوض بالواقع الصحي عند الطالب يوم الثلاثاء الموافق 23/10/2018.

واستقبل وفد القطاع الأستاذ المساعد الدكتور سعد جرجيس سعيد رئيس قسم للغة العربية ومجموعة من السادة التدريسيين في القسم، وقد تضمنت الحلقة النقاشية جملة من المحاور التي تعطي رؤية صحية للطالب وتمنحه إلماما واسعا بالأدواء التي يعاني منها المجتمع اليوم، ولعل من أبرز ما وقفت عليه الحلقة النقاشية مضار التدخين وما يسببه من مشاكل صحية لدى الإنسان عموما ولدى الطالب خصوصا بوصفه مطالبا بأن يكون وسيلة بناء داخل المجتمع، وعرضت الحلقة جملة من القوانين التي بإمكانها أن تقلل أو تمنع ظاهرة التدخين عند الطلبة من خلال :(قانون مكافحة التدخين في العراق) المعد من قبل وزارة الصحة.

وتعد المشروبات الكحولية من الأدواء المنافية للقيم الإسلامية والخلقية التي تمتاز بها مجتمعاتنا، وقد ناقش الحاضرون مضار تعاطي المشروبات الكحولية وأثرها السلبي على هدم المجتمع، والتفكك الأسري، فضلا عن انخفاض الإنتاج والمستوى الاقتصادي والمعرفي لدى المجتمع.

وكذلك تعد التغذية الصحية سبيلا لسلامة جيل صحي بعيد عن الأمراض والأوبئة، فالجسم إذا غذي غذاء صحيا وفق معرفة بما ينفع الجسم وما يضره سيكون في ذلك تأمين صحي عليه، فعرضت الحلقة جملة من الوسائل الغذائية التي بإمكانها تشكيل رؤية معينة عن التغذية الصحية.

وقد أبدى الطلبة تفاعلا ملحوظا مع السادة المحاضرين وأثروا الحلقة بالنقاشات الجادة، والأسئلة الجوهرية التي تمنح القضية ثراء عمليا وعلميا.

وخرجت الحلقة النقاشية بجملة من التوصيات التي بإمكانها نشر المعرفة صحية حيز التطبيق.

فنشكر القطاع الصحي في قضاء الشرقاط على التفاتته الكريمة في إقامة هذه الحلقة النقاشية، مجددين دعوتنا لإقامة المزيد من الندوات والحلقات النقاشية التي تفتح سبل التعاون المشترك بين الكلية ومؤسسات الدولة عامة، لزيادة الوعي بعمل مؤسسات الدولة عند طالبنا الجامعي.

 IMG 0290

IMG 0291

IMG 0292

IMG 0294

IMG 0299

IMG 0304

IMG 0291

IMG 0306

 

 

Go to top