Menu

تعد شعبة التسجيل من الشعب الفعالة في الكليات، فهي  المعنية باستقبال الطلبة، وتوثيق وجودهم في الكلية، ومما يكسب هذه الشعبة أهمية كبيرة الجهة الأولى التي تستقبل الطالب، وهناك معلومات مهمة تتعلق بهذه الشعبة، على الطالب معرفتها، لتسهيل مهمة تسجيله في الكلية،
تعليمات شعبة التسجيل في الكلية للطلبة الجدد:
- الشروط العامة للقبول في الكلية:-
1- عراقي الجنسية.
2- حائزاً على شهادة الدراسة الثانوية العراقية، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة أو على شهادة تعادلها.
3- ناجحاً في الفحص الطبي وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويحق للطالب المكفوف الذي تتوفر فيه شروط التقديم للدراسات الإنسانية المناسبة للتقديم عن طريق القبول المركزي.
4- من المواليد:-
- (1989) صعوداً يقبل قبولاً مركزياً (دون 24سنة).
5- من خريجي:-
أ- العام الدراسي الحالي(2013-2014).
ب- العام الدراسي السابق(2012-2013) من غير المقبولين في أية كلية أو معهد قبولاً مركزياً ويتم قبولهم وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم.
6- متفرغاً للدراسة فلا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم وفق التعليمات النافذة.
المستمسكات المطلوبة:-
1- الوثيقة المدرسية الإعدادية مصدقة ومختومة ونسخة ملونة .
2-استمارة الفحص الطبي في غلاف مختوم على أن تلاحظ نتيجة الفحص من الجهة المرشح أليها مباشرة وفي حال عدم لياقة الطالب للدراسة المرشح أليها يرسل حالا إلى القبول المركزي لتعديل ترشيحه على وفق لياقته الصحية ولا يسجل الطالب في حال عدم تقديم الاستمارة المذكورة مطلقا ، ولن تقبل صورة استمارة الفحص ويحق للطالب استئناف نتيجة الفحص لدى دائرة الخدمات العلاجية والتامين الصحي –قسم اللجان /اللجان الاستئنافية في وزارة الصحة عن طريق الجهة المرشح للقبول فيها .
3-شهادة الجنسية العراقية للطالب مع نسخة مصورة ملونة .
4-هوية الأحوال المدنية للطالب مع نسخة مصورة ملونة .
5-البطاقة التموينية مع نسخة مصورة ملونة.
6-بطاقة السكن مع نسخة مصورة ملونة أو تأييد سكن أصلي .
7-صورة ملونة للطالب عدد4.
8-استلام وصل التسجيل والمباشرة من شعبة حسابات الكلية بعد تسديه للأجور.
9-في حالة شمول الطالب بامتياز أبناء الهيئة التدريسية في اختيار القسم عليه تقديم  كتاب تأييد يثبت ذلك مرفقا بصورة ملونة من هوية عضو الهيئة التدريسية مثبتا في الكتاب صورة التدريسي مع الغرض من كتاب التأييد .وبعكسه سوف لن يشمل الطالب بهذا الامتياز .
  آلية استقبال طلبة كلية التربية الأساسية :
بعد تأكد الطالب من وجود اسمه في قوائم القبول يراجع الكلية المعنية مستصحبا معه كل ما تم ذكره من المستمسكات الرسمية ويكون حضور الطالب إلزاميا حيث لا يجوز الإنابة عنه ، وتكون مراحل تسجيله كالأتي :
1-  استلام استمارات التسجيل من "لجنة استقبال وتسجيل الطلبة الجدد" التابعة لشعبة تسجيل الكلية وتضم هذه الاستمارات (ملفه الطالب ، استمارة معلومات الطالب ، واستمارة طلب هوية ، استمارة اختيار القسم العلمي) .
2- تملا كافة الاستمارات بالبيانات الصحيحة والدقيقة الخاصة بالطالب وتقدم إلى شعبة التسجيل مع كافة المستمسكات الرسمية للطالب لغرض تدقيقها والتأكد من صحة ما ورد فيها ووضعها في ملفه المشتركة .
3- يتوجه الطالب بهذه الملفة إلى مدير شعبة التسجيل لغرض التوقيع على صحة المعلومات التي وردت فيها من قبل الطالب .
4- تشكيل لجنة من التدريسيين في اختصاص (العلوم واللغة العربية والرياضيات) تقوم هذه اللجنة بإجراء مقابلة شخصية مع الطلبة ولكلا الجنسين وطرح عدد من الأسئلة التي تقيس بعض مهارات الطلبة من حيث التوافق الشخصي للطالب وصعوبات النطق والتي يتم التأكد من خلالها  من لياقة الطالب وصلاحيته للدراسة ويعكسه تعاد أوراق الطالب إلى الوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض تحديد قبول جديد يتناسب مع المؤهلات البدنية للطالب .
5- على الطالب الحضور بشكل شخصي ولا يجوز الإنابة عنه لغرض استكمال مستلزمات تسجيله المذكورة سابقا خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين من تاريخ صدور قوائم القبول المركزي وبعكسه يعتبر قبول الطالب ملغيا ويسقط في الدراسة .
6- بعد انتهاء المدة المحددة بعشرة أيام دوام لتسجيل الطلبة تشكل لجنة توزيع الطلبة على الأقسام العلمية مؤلفة من قبل تدريسيين باختصاصات متعددة تقوم هذه اللجنة بتوزيع الطلبة الجدد على الأقسام العلمية في الكلية وفقا لرغبة الطالب وما يؤهله بع مجموعه التفاضلي للطلبة المقبولين على الأقسام العلمية والإنسانية وهي كالآتي (اللغة العربية والعلوم والرياضيات) وعلى الطالب الذي يرغب في الدراسة في قسم الرياضيات اجتياز اختبار خاص بالقسم. .
7- تصدر شعبة التسجيل قوائم بأسماء الطلبة المسجلين مصنفة حسب الأقسام العلمية يعدها يراجع الطالب القسم العلمي المعني لغرض المباشرة بالدراسة في قسمه.
8- يقوم القسم العلمي بتوزيع الطلبة على الشعب والمجاميع الدراسية وبذلك يصبح ارتباط الطالب بإدارة القسم .
9- بعد توزيع الطلبة الجدد على الأقسام يقوم عميد الكلية باللقاء والتحدث معهم في كيفية التواصل مع هذه الأقسام واحترام التعليمات والقوانين والحث على الدراسة العلمية المتميزة والتعاون فيما بينهم وبين التدريسيين .

Go to top