يعد قسم الرياضيات من الأقسام الرائدة في كلية التربية الأساسية/ الشرقاط، فهو ركيزة أساسية في هيكلية الكلية، أسس قسم مع بداية استحداث الكلية عام 2012 م، وبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية فيه (4) تدريسيين في مرحلة تأسيسه، ويمنح القسم شهادة بكالوريوس تربية في الرياضيات، وقد بلغ عدد الطلبة الذين تم قبولهم للعام الدراسي 2012-2013 (58) طالبا" وطالبة. ومنثم بلغ عدد الهيئة التدريسية فيه (8) تدريسيين كما تم افتتاح الدراسة المسائية في القسم للعام الدراسي 2017- 2018 وقد تم تخريج اربع دفعات منذ تأسيسه.

الرؤية :

تعد الرياضيات من أهم أصول العلوم التطبيقية والعلمية بصورة عامة، إذ تبنى معظم العلوم على أصولها وقواعدها، فلا بد لمن يتصدر لتدريس الرياضيات أن يتزود بعلوم الرياضيات وفق أصول وقواعد معينة، مع مراعاة مواكبة التطور الحاصل لعلوم الرياضيات.

ويسعى القسم إلى النهوض بالمعرفة في مجال الرياضيات بأنواعها سواء كانت رياضيات بحتة أو تطبيقية لتأهيلهم لخدمة المجتمع وتشجيعهم على تطوير قدراتهم وقابلياتهم . 

الرسالة :

إعداد معلمين جامعيين مؤهلين في مجال التخصص وإكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات والمهارات اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مجال العمل، فضلا عن إكساب الطالب مجموعة من العلوم والمعارف التي تكتمل بها ثقافة المعلم بشكل عام، منها المتطلبات الثقافية والمتطلبات التربوية وعلوم الحاسوب وغير ذلك.

أهداف القسم :

1-إعداد معلمين جامعيين أكفاء يمتلكون المهارات التعليمية اللازمة لتدريس مادة الرياضيات.

2-تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة بما يمكنهم من تطوير قدراتهم الذاتية في دراساتهم العليا .

3-إكساب الطلبة المهارات اللازمة للتعامل مع أية مشكلة علمية وحلها باسلوب علمي سليم.

4-إكساب الطلبة كيفية ابتكار الوسائل التعليمية وتطويرها لاستخدامها في تدريس مادة الرياضيات

5-تطوير المناهج العلمية وتحديثها في مجال الرياضيات والحاسوب.

6- إكساب الطالب مؤهلات تربوية وثقافية كافية تؤهله ليمتلك خبرة كافية للتعامل مع التلميذ.

7- تأهيل الطالب بحثيا، ليرفد علم الرياضيات مستقبلا بالجهد البحثي الذي يقدم رؤية تطويرية لعلوم الرياضيات.

Asset 9  Asset 8  Asset 7  Asset 6  Asset 5

Go to top